بيزنسصحة وعناية

كيف تعالج السكر بدون ادوية؟

سنتعرف مع صيدلية اون لاين يعاني مرضى السكري ارتفاعاً في نسبة الجلوكوز في الدم بسبب خلل في تكوين الأنسولين، الهرمون الذي يصنعه البنكرياس ويساعد على تزويد الخلايا بالطاقة اللازمة، في حالة مرض السكري من النمط الثاني، يمكن فعل ذلك بالاعتماد على الممارسات الصحية والتغيير في أسلوب الحياة، بينما في مرض السكري من النمط الأول، الذي يحدث عند توقف البنكرياس عن إفراز الأنسولين نهائياً، يصبح تناول الأنسولين بشكل يومي أمراً لا غنى عنه، ويرجع السكري من النمط الثاني إلى عدم استجابة خلايا الجسم بالشكل المطلوب للأنسولين أو لانخفاض مستويات إنتاجه، وكيف تعالج السكر بدون ادوية؟

كيف تعالج السكر بدون ادوية؟
كيف تعالج السكر بدون ادوية؟

مرض السكري

 

يُعرف مرض السكري بأنه حالة صحية تتسم بزيادة معدل السكر، وخصوصاً مادة الجلوكوز في الدم، والجلوكوز يُعتبر المصدر الأساسي للطاقة الذي يستفيد منه الجسم، والذي نحصل عليه من الأطعمة التي نأكلها، البنكرياس هو العضو المسؤول عن إنتاج هرمون الإنسولين الذي يلعب دوراً حيوياً في مساعدة الجلوكوز على الدخول إلى الخلايا من الغذاء، حيث تقوم الخلايا بعد ذلك باستعمال الجلوكوز لتوليد الطاقة.

كيف تعالج السكر بدون ادوية؟

إليكم لائحة بالأعشاب التي تسهم في علاج السكر التراكمي نهائيا في الجسم وتعمل على انخفاض مستويات السكر بالدم:

  • تشتهر عشبة الجيمنيما لمزاياها المتعددة في خفض مستويات الجلوكوز بالدم وتدخل ايضا في صناعة ادوية السكر، ولا تقتصر فائدة تلك العشبة على خفض سكر الدم فقط، وإنما تساهم أيضاً في السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول السكريات، وتحسين وظائف البنكرياس، وإن الاستخدام اليومي لعشبة الجيمنيما يكون مفيداً للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول والثاني.
  • تعمل الحلبة على خفض معدل الجلوكوز في الدم، ويُضاف إلى ذلك مذاقها الممتاز، ومن الممكن أن يسهم تناول حوالي 25 غراماً من بذور الحلبة بشكل يومي في ضبط مستويات السكر في الدم، والسيطرة على ارتفاعه بعد تناول الطعام، كما أنها تساهم في خفض مستويات الكوليسترول، تعود فوائد الحلبة لمرضى السكري إلى غناها بالألياف ومركب الغالاكتومانانز.
  • تحتوي نبتة الصبار على الألياف ومجموعة من المكونات الهامة لأولئك الذين يعانون من السكري كذلك، يمكن أن يسهم اللُب المستخلص من ذات النبات في خفض معدلات السكر التراكمية في الدم، ويعمل على تحفيز الجسم على إفراز الأنسولين بصورة قد توازي في تأثيرها الأدوية الخاصة بعلاج السكري، وهي من أهم الإجابة عن تساؤل كيف تعالج السكر بدون ادوية؟
  • تسهم نبتة الألوفيرا كذلك في مساعدة الأفراد الذين يقفون على عتبة الإصابة بمرض السكري، حيث أنها قادرة على خفض خطر الإصابة بهذا المرض وتوفر الحماية للشخص، إن الإقبال على استخدام وصفة تشتمل على الألوفيرا مع الحلبة والثوم يمكن أن يقدم فائدة كبيرة في تقليل مستويات السكر بالدم.
  • تم تنفيذ بحث علمي على النبتة المعروفة باسم كوكسينيا إنديكا حيث تلقت الكائنات الحية الاختبارية كمية تعادل 500 مليجرام لكل كيلوجرام من وزنها على مدى فترة ستة أسابيع، وبحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تبين أن هذه العشبة لها القدرة على تعزيز عملية إفراز الأنسولين داخل الجسم البشري وكذلك تخفيض معدلات الجلوكوز في مجرى الدم.

طرق لتنظيم السكر في الدم بدون أدوية

بعد أن تعرفنا على كيف تعالج السكر بدون ادوية؟ إليك طرق التنظيم، حيث من الأفضل التوجه لاستشارة الطبيب قبل الشروع في محاولات ضبط معدل السكر في الدم ذاتياً بدون استخدام أدوية، ويوجد عدد من الأساليب المؤثرة التي يمكنها المساعدة في المحافظة على مستويات الجلوكوز في الدم.

  • يمكن أن يكون لتناول أطعمة مغذية ومتزنة دور بالغ الأهمية في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم، ومن المستحسن اختيار الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة قليلة من السكريات والكربوهيدرات المركبة، مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، والبروتينات المفيدة كاللحوم قليلة الدهون والأسماك، إضافة إلى الحبوب الغير مكررة.
  • المواظبة على ممارسة الفعاليات البدنية تسهم في التحكم بمعدل السكر في الدورة الدموية، في الأنشطة متوسطة الشدة كالمشي بخطى واثقة، العوم، أو استخدام الدراجات قد تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ورفع مستوى استجابة الجسم للأنسولين.
  • المحافظة على وزن مناسب من شأنه أن يعزز التحكم الجيد في مستوى السكر بالدم ولذلك، في حال كان الشخص يواجه مشكلة بالوزن الزائد، فإن خسارة جزء من هذا الوزن يمكن أن يسهم بشكل إيجابي في خفض معدلات السكر بالدم مع تناول مشروب الاعشاب.
  • قد يؤدي الإجهاد العاطفي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولهذا من المهم ممارسة طرق للتحكم بالتوتر مثل المراقبة، اليوجا، تمارين الاسترخاء العميق، وغيرها من الأنشطة التي تساعد على التهدئة.
  • وفي النهاية، تأكد من قياس نسبة الجلوكوز في دمك بشكل دوري وراقبها باهتمام، وتتبع تأثير الخطوات المتخذة والحكم على مدى نجاحها في ضبط مستويات السكر بالدم.

 

اترك رد

error: Content is protected !!